تعليم الشبكات برنامج

إن استخدام شبكات توصيل الحاسبات الألى أثبتت نجاحا باهرا فى مجال أنظمة المعلومات الحديثة وخاصة فى الشركات والبنوك والمستشفيات المتفرعة التى لها أكثر من فرع.
وقد أدى استخدام الشبكات الى توفير جهد كبير جدا كان يبذل فى تداول المعلومات والبيانات بين أفراد منظومة أى نظام معلومات. ويعتبر الهدف من هذه المذكرة هو اعطاء القارئ الأساسيات الخاصة بشبكات الكمبيوتر وتوعيته نحو انواع الشبكات وكيفية تركيبها ومكونات الشبكة وكذلك الأنواع المتاحة فى الأسواق وأيضا معرفة الفوارق الموجودة بين هذه الأنواع.
وتعتبر شبكات الكمبيوتر مثل حى يقتدى به فى كيفية العمل الجماعى (teamwork ) ويخلق روح جـديدة لتطــوير أنظمة المعلومات التى تعتبر من أهم المقومات التى تقــاس بها تقــدم الدول وتقدم الهيئات والإدارات داخل تنظيم معين .

مقدمـــة
لقد صدق أحد العلماء يسمى ” ماكلوهان ” فقد قال ان العالم سوف يصبح قرية كونية ( global village ) وقد اصبح. لقد تداخلت الإختراعات والإبتكارات وتزاوجت وامتزجت لتغيير العالم فكر معى: الكهرباء – الكمبيوتر – التليفون – القمر الصناعى – الاثير- الألياف الضوئية – الكوابل – الشاشات. التفت جميعا وتداخلت وامتزجت وأفرزت شبكات وطرق جديدة وعديدة ولكن طرق غير مرئية تحطمت كعها حواجز الزمان والمكان. هذه الطرق معبدة ومجهزة لنقل المعلومات وهذه طرق الشبكات ( Computer Network ).
ان التداخل الذى حدث هذه الأيام بين التطور السريع فى الحاسبات الألية والإتصالات يعد من المعالم الرئيسية والذى سيكون له أثر كبير على نمط الحياة فى المستقبل وتتميز الحاسبات والإتصالات بالسرعة الهائلة فى تطورها من ناحية ودخولها فى العديد من مجالات الحياة التى لم تكن متاحة من قبل. وفى نهاية النصف الأخير من هذا القرن ظهرت الحاسبات الألية وهى من التطورات الرئيسية التى يفستها الأن ومن الإختراعات الهامة. واصبحت تتحكم فى حياتنا واصبحت تنقل اليك العالم بين يديك واصبحت الحاسبات وسيلة من اهم الوسائل التى يستعين بها الإنسان فى تنظيم صيانة الشخصية والعملية. ومع التطور الدائم الى انشاء الحاسبات فى العديد من مجالات الحياة مثل البنوك والشركات والمصانع والحكومة ……… واصبح لدينا عشرات الألاف من الأجهزة التى تحتوى على كم هائل من المعلومات وكان نقل هذه المعلومات من حاسب الى اخر يتم من خلال الأشرطة الممغنطة ثم تنقل بواسطة وسائل المواصلات المتاحة حسب أهمية وسرعة المعلومات. واخيرا تطورت الإتصالات بين الحاسبات كوسيلة لنقل المعلومات المخزنة من حاسب الى أخر سواء كانت هذه الإتصالات شبكات هاتفية او شبكات بيانات خاصة لنقل البيانات بين الحاسبات.
ومن هنا اصبحت المشاركة فى المعلومات والبرامج وموارد الحاسبات أمر يسير جدا ونحن فى هذه الصدد سوف نتحدث عن شبكات الكمبيوتر.
ويتفق الجميع فى ان هذا العصر ثورة المعلومات الذى يختلف فى سماته وخصائصه عن عصور الثورة الصناعية. فعندما كانت الألة البخارية والمحركات الكهربائية هى دعما لقدرة الإنسان العقلية وجوانب المعرفة المتاحة له. وقد كانت المهمة الرئيسية فى عصر الثورة الصناعية هى الإنتاج الكمى وتجهيز الأليات الخاصة برفع مستوى المنتج وتخفيض تكاليفه. اما الأن فقد اصبح الإنتاج الكمى للمعلومات هو سمة هذا العصر لما لها من أثر على جوانب حياتنا المختلفة عامة وعلى الجوانب الإقتصادية.
وجدير بالذكر أنه فى بداية هذا العصر أصبح كم المعلومات المتاح للبشرية يتضاعف كل عدد محدود من السنوات ويتزايد هذا الكم مع الزمن بما يشير الى أننا مقبلون على عصر ستتضاعف فيه المعلومات كل بضع شهور حيث سيصبح السيطرة على الكم الهائل من المعلومات المتاحة وتسخيرها لخدة البشرية وهى القضية الكبرى التى تشغل بال العلماء والخبراء من المتخصصين.
فمنذ حوالى سنوات قليلة شهد العالم ثورة صغيرة عندما اصبح الكمبيوتر الشخصى جهازا شائع الإستخدام لدى جميع الناس وفى خلال اعوام قليلة اصبح لدى كثيرين جهاز كمبيوتر فى المنزل او فى المكتب. ووجد الكثيرون فى هذا الجهاز وسيلة تساعدهم على اعداد الميزانية او معالجة الكلمات وكانوا سعداء بذلك.
وتحدث بعض اصحاب الخيال الواسع عن امكانية استخدام أجهزة الكمبيوتر، كأجهزة للحصول على المعلومات. أى أن يستخدم الكمبيوتر المنزلى او فى المكتب للإتصال بخدمات المعلومات مثل البحث فى المكتبات قراءة جرائد وكان كل ذلك فى ذلك الوقت افكارا بعيدة المنال.
ثورة اخرى … ومرت الأيام والسنوات منذ أن انتقلت اجهزة الكمبيوتر من خلف الحائط الزجاجى الى المكاتب والمنازل وفى خلال هذه السنوات قامت ثورة اخرى اهم من سابقتها وتتلخص هذه الثورة فى قيام شبكات الكمبيوتر.
ان جهاز الكمبيوتر الشخصى شئ عظيم ولكن يزداد عظمه عندما تحقق به اتصال من خلال شبكات الكمبيوتر بجهاز كمبيوتر اخر.
وحث اننى قد اكون لم احط بالموضوع احاطة كاملة من وجهة نظر بعض المتخصصين وذلك لأن الكمال لله وحده. ويكفينى فخرا اننى اجتهدت وساهمت بهذا العمل المتواضع. واسأل الله عز وجل ان يكون هذا العمل مفيدا لأخواننا المهتمين باستخدام الشبكات فى عملهم.
والله الموفق ،،،المحتويـــات
1- نظرة عامة على الشبكات
– لماذا يتم انشاء شبكة كمبيوتر.
– مكونات الشبكة.
– كيف يتم بناء الشبكة :
كروت الإتصال Network Interface Card
وسط انتقال البيانات على الشبكات Network Media
شكل الشبكة Network Toplogy
– انواع الشبكات.
– خصائص نظام تشغيل الشبكات.
2- سيناريو عمل الشبكة
– كيف تعمل الشبكة :
البروتوكول Protocol
مستويات الشبكة 7 – Layers
طرق الوصول للكابلات Media Access Method
حزم الرسائل Packets
– كابلات الشبكة :
الإزواج المفتولة twisted Pair
الكابل المحورى Coaxial
كابلات الألياف الضوئية Fiber Optic
– انواع الشبكات
Ethernet
Token Ring
3- اتساع الشبكات : Expanding the Network

– توسيع الشبكات المحلية :
مكبر الموجة Repeater
Bridge
Back Bone
Router
Gateway
– الإتصال عن بعد Making Remote Connection
الإتصال عن بعد من خلال محطات العمل.
الإتصال بين شبكتين ( LAN – to – LAN ).
انواع الربط Types of connectio.
4- أساليب التعامل وشكل الشبكات: Network interface methode to pologies
– نظرة عامة عن توصيل الشبكات
كروت الإتصال Ntwork interfacecard
شكل الشبكات Cabling
طرق الوصول للكابلات Cables Access Method
– Ethernet & IEEE 80203
Thick coaxial ethernet 10 base 5
Thin coaxial ehternet 10 base 2
Twisted pair ehternet 10 base -t
– Token Ring
5- تقييم الشبكات LAN
– الموقع Physical .
– وظيفة الشبكة Network Functions .
– كروت الشبكة NIC .
– الخادم Server .
– أداة الشبكات المحلية.
6- بعض المصطلحات الخاصة بالشبكات

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s